مركز حقوقي : الحريات الإعلامية في اليمن تتعرض لانتهاكات مركّبة
الخميس 02 مايو ,2024 الساعة: 07:46 مساءً
الحرف28 - خاص

قال المركز الأمريكي للعدلة، إن الحريات الإعلامية في اليمن، تعاني، منذ 9 سنوات، من انتهاكات مُركبة على يد أطراف الصراع لا سيما جماعة الحوثي. 

وذكر المركز الأمريكي للعدالة انه رصد نحو 17 انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، منها 5 حالات ارتكبتها مليشيا الحوثي، متساوية بذلك مع الحكومة الشرعية، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي 3 حالات. 

وبيّن (ACJ) بأنه كان قد وثق في وقت سابق حالات تصفية وقتل ضد الصحفيين في اليمن والتي بلغت 45 حالة بين عام 2014 و 2022. 

واشار المركز الى انه استند في المعلومات التي جمعها إلى ما صرحت به نقابة الصحفيين اليمنيين –وقتها- عن مسؤولية جماعة الحوثي في قتل 17 صحفياً منهم. 

في المقابل، أدت الغارات الجوية التي قام بها التحالف العربي إلى مقتل 14 صحفياً. كما تم تسجيل 12 حالة قتل للصحفيين ضد مجهول، فيما قتلت جماعات إرهابية صحفيين اثنين. 

وفي نفس الفترة، تجاوزت حالات استهداف الصحفيين والاخفاء القسري لهم والاعتقال والاحتجاز التعسفي والتعذيب 1465 حالة. 

كما تم إغلاق قرابة 150 وسيلة إعلامية ومكاتب إعلامية خارجية، معظمها في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لتركز العمل الصحفي والإعلامي فيها قبل سيطرة الجماعة عليها. 

ونوه المركز الأمريكي للعدالة إلى أن القانون الدولي الإنساني كفل للصحفيين المدنيين الذين يؤدون مهماتهم في النزاعات المسلحة بضرورة احترامهم وحمايتهم من كل شكل من أشكال الهجوم المتعمد. 

ودعا (ACJ)، مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى بذل جهود واضحة في إنهاء حالة النزاع في مناطق الصراع لا سيما الأراضي الفلسطينية وسوريا والسودان واليمن. 

كما طالب بالعمل على كشف مصير المختفين قسرياً، مؤكدا أهمية دعم جهود الملاحقة القانونية الدولية ضد كافة الجهات التي قامت بتلك الانتهاكات

 



Create Account



Log In Your Account