توقيع اتفاق بين جماعة الحوثي والأمم المتحدة لإنشاء جسر جوي(وثيقة)
الجمعة 21 سبتمبر ,2018 الساعة: 09:15 صباحاً
متابعات

كشفت وثيقة مسربة صحة توقيع اتفاق أُبرم بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي في صنعاء لإنشاء جسر جوي لنقل المرضى إلى الخارج على متن طائرات الأمم المتحدة.

وأظهرت الوثيقة أن ليز غراندي، الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية قد وقعت على الاتفاق مع هشام شرف وزير خارجية حكومة الانقلابيين(غير المعترف بها).

وكانت غراندي، قد نفت، أمس الخميس، خلال لقائها وكيل وزارة الخارجية اليمني منصور بجاش، توقيع أي اتفاقية أو مذكرة تفاهم مع الحوثيين .

وقالت إن مشروع الجسر الجوي سيتم التوقيع عليه مع الحكومة الشرعية في المكان والزمان المناسبين.. مؤكدة أن الأمم المتحدة ملتزمة بالقرارات الدولية، ولا تعترف إلا بالحكومة الشرعية.

من جهته أعرب وكيل وزارة الخارجية، عن انزعاج واستنكار الحكومية اليمنية لتوقيع منسقة الشؤون الإنسانية مذكرة تفاهم مع المدعو هشام شرف حول تشغيل الجسر الجوي الطبي للمرضى اليمنيين؛ كون ذلك يتعارض مع التزامات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216، وان ذلك الإجراء سينعكس سلبا على العلاقات المتميزة بين الحكومة والمنظمات الدولية.

وقال بجاش، إن تواجد مكاتب المنظمات الدولية في صنعاء، الواقعة تحت احتلال المليشيات الانقلابية، لا يبرر مطلقاً خضوع تلك المنظمات للابتزاز لتوقيع أي اتفاقيات معها لا تمثل الشعب اليمني.

وبين أن الحكومة اليمنية حريصة على التخفيف من معاناة اليمنيين، وإنجاح تسيير الجسر الطبى؛ التزاما منها بمسؤولياتها الوطنية، وحرصا على رعاية المرضى والمحتاجين للعلاج، وهي صاحبة المبادرات لحشد الدعم الإنساني والإقليمي لمساعدة الشعب اليمني في محنته، وعلى وجه الخصوص المرضى منهم، وقد رحبت وتفاعلت من وقت مبكر مع مشروع الجسر الجوي الطبي بغرض تخفيف المعاناة عن المواطنين".

وكانت جماعة الحوثي الإنقلابية، أعلنت أنها وقعت إتفاقا مع الأمم المتحدة،السبت الماضي؛ لإنشاء جسر جوي طبي، لنقل المرضى وذوي الحالات الحرجة.


Create Account



Log In Your Account