هذا ما دار في جلسة مجلس الأمن الطارئة بخصوص اليمن
السبت 22 سبتمبر ,2018 الساعة: 10:42 صباحاً
متابعات

عقد مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة جلسة طارئة، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن بناء على طلب تقدمت به المندوبة البريطانية الدائمة، كارين بيرس.


وخلال الجلسة، أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد بن مبارك، أن معاناة آلاف الأسر في مناطق سيطرة الانقلابيين تكمن بصورة رئيسية إما في غياب عائلها في سجون الحوثي، أو في انقطاع دخلها بسبب مصادرة الحوثيين لـ 70% من موارد الدولة.


وتابع خلال كلمته في مجلس الأمن أن جماعة الحوثي المدعومة من إيران قد بلغت ذروتها في الانقلاب على الشرعية وتدميرِ الدولة في مثل هذا اليوم قبل أربع سنوات.


من جانبه حمل مندوب الكويت منصور العتيبي الحوثيين تدهور الأوضاع الإنسانية، بسبب إفشالهم المسار السياسي وتعطيلهم المفاوضات وتجاهلهم القرارات الدولية.


وقال إن إحاطة "مارك لوكوك" وكيلِ الأمين العام للشؤون الإنسانية حول اليمن تدل على مدى سوء الأوضاع الإنسانية في اليمن والحديدة بشكل خاص بسبب جماعة الحوثي.


كما أكد أن القوات اليمنية مدعومة بتحالف دعم الشرعية قامت بإغلاق مؤقت للطريق الرئيسي بين صنعاء و الحديدة بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة وإبلاغهم عن الطرق البديلة لوصول المساعدات الإنسانية من الحديدة إلى صنعاء.


وحذر مارك لوكوك مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية من أن اليمن مقبلة على أسوأ انتشار لوباء الكوليرا، مضيفا: "بدأنا نخسر معركتنا ضد المجاعة في اليمن".


وأشار إلى أن الأمم المتحدة تسعى لإيصال المساعدات إلى 8 ملايين يمني، لافتا إلى أن ما يهدد الإغاثة في اليمن هو تدهور العملة.


وشدد على أن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن وفّرت الحماية للعاملين في المجال الإنساني في اليمن، مضيفا: "أود الإشارة هنا إلى أن عملية الإغاثة هذه لم تكن لتنجح دون الجهود المكثفة التي بذلتها سلطات التحالف في إقامة مناطق آمنة، ونحن كنا نطلع المسؤولين في الرياض بعمليات الإغاثة، فيوفرون الحماية للعاملين في المجال الإنساني".


Create Account



Log In Your Account