قائد في الحرس الثوري: دول عربية ستموت من العطش إذا وقعت أي حادثة في مياه الخليج
الأحد 18 أُغسطس ,2019 الساعة: 05:46 مساءً
وكالات

وجّه علي رضا تنكسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، تهديدا مبطنا، بقوله إنه إذا تم استهداف أي سفينة تستخدم الوقود النووي في الخليج فإن الدول التي تقع في جنوب المنطقة لن يصبح لديها مياه للشرب بسبب التلوث.

 

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن تنكسيري قوله إن الدول الواقعة جنوب الخليج، التي تمتلك محطات لتحلية المياه، لن يبقى لديها ماء للشرب، وستموت من العطش في حال وقوع أي حادثة في مياه الخليج.

 

وأوضح أن الخليج بمساحته البالغة 250 ألف كيلومتر هو خليج مغلق، وفي حال تعرضت أي من البوارج أو الغواصات الأجنبية فيه، التي تعمل بالوقود النووي، لأي حادث فستتعرض دول المنطقة لمشكلة تمتد لسنوات.

 

وصرح بأن الخليج بحاجة إلى ضمان أمنه، وأن إيران أوصلت رسالة سلام وصداقة وأمن واستقرار إلى الدول الواقعة جنوب الخليج.

 

وشدد تنكسيري على أن دول 7+1 قادرة على ضمان أمن الخليج، مشيرا إلى أن سبع دول تقع جنوب الخليج، إضافة إلى إيران التي تمتلك أطول ساحل، يمكنها مجتمعة ضمان الأمن المستدام.

 

وبيّن أن طرق الإمدادات في الخليج وسواحل خليج عمان والجزر الإيرانية في الخليج تتمتع اليوم بالأمن، مؤكدا أن طهران سعت دوما لضمان أمنها.

 

كما نقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن تنكسيري قوله إن وجود الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة الخليج يجلب عدم الأمن.

 

وتصاعد التوتر بين إيران من جانب، والولايات المتحدة وبريطانيا من جانب آخر في الخليج، بعد أن أسقطت الجمهورية الإسلامية طائرة أمريكية مسيرة في يونيو/حزيران، واحتجزت ناقلة بريطانية الشهر الماضي، قائلة إنها خالفت قواعد الملاحة البحرية.

 

واحتجزت إيران الناقلة بعد أسبوعين من احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية لناقلة نفط إيرانية للاشتباه في انتهاكها لعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي بنقل النفط إلى سوريا، حليفة إيران الوثيقة.

 

وقال تنكسيري: “وجود أمريكا وإنكلترا في هذه المنطقة يعني عدم الأمن”.


Create Account



Log In Your Account