عمر الشرجبي.. الطيار اليمني الذي ضرب مواقع التموين للكيان الصهيوني
الثلاثاء 08 أكتوبر ,2019 الساعة: 05:47 مساءً

يجهل الكثير من اليمنيين قصة الطيار اليمني الشاب الذي شارك متطوعاً في حرب تشرين 1973 ضد "إسرائيل" ونفذ أعمال بطولية، وهي واحدة من عشرات القصص ليمنيين التحقوا في صفوف المقاتلين للدفاع عن أرض فلسطين. 

عمر غيلان الشرجبي طيار يمني متطوع ضرب داخل فلسطين المحتلة في السبعينيات زمن المقاومة المسلحة والعمليات الميدانية ضد الكيان المحتل وشارك في حرب أكتوبر 1973.

ولد الملازم أول  طيار عمر الشرجبي في عام 1951في شرجب الحجريةمحافظة تعز، درس الابتدائية في مدينة عدن ، وأكمل دراسته في مدينة تعز، وفي عام 1970 التحق بالكلية الجوية بمدينة حلب "سوريا" وتخرج منها 1972 . وتطوع في سلاح الجو العربي في سوريا. كان يرى في فلسطين القضية المركزية وطرد المحتل الغاصب هو الهدف الأسمى .


اقتحم بطائرته مواقع التموين الإسرائيلي و ضرب مصافي البترول بحيفا وحطم أسطورة الطيران الإسرائيلي في حرب 73، بعد انقضاضه على إحدى الطائرات "الفانتوم" فحطمها بالكامل، بعدها  قام باقتحام مواقع التموين الإسرائيلي، قصف العدو طائرته في طبريا جبل الشيخ واستشهد الملازم اثرها في 10 تشرين الأول 1973.

وخلد السوريون إسمه ببناء نصب تذكاري له في أحد أكبر شوارع العاصمة السورية دمشق، كما منحه الرئيس السوري السابق حافظ الاسد وسام الشجاعة من الدرجة الأولى.



Create Account



Log In Your Account