للمرة الأولى منذ عامين ونصف.. الرئيس هادي يلتقي "الانتقالي الجنوبي"
الخميس 07 نوفمبر ,2019 الساعة: 09:43 مساءً
متابعات

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يوم الخميس، وفد المجلس الانتقالي الجنوبي الذي شارك في اتفاق الرياض برئاسة عيدروس الزُبيدي.

 

وحسب وكالة الانباء اليمنية الرسمية "سبأ"، أشاد هادي "بالجهود التي بذلت في سبيل اخراج هذا الاتفاق إلى حيز الوجود بدعم واشراف مباشر من المملكة العربية السعودية الذين بذلوا جهوداً مخلصة وكبيرة والذي ينبغي ان يبنى عليه السير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق غايات وتطلعات ابناء الجنوب وشعبنا اليمني بصورة عامة".

 

وأكد هادي تبنيه مبكراً للقضية الجنوبية بمفاهيمها العادلة وانصافها من خلال تصدرها للقضايا الرئيسية في الحوار الوطني الشامل وما أفرزه وتمخض عنه الحوار الوطني من حلول عادلة للقضية الجنوبية باعتبارها مفتاح لحل تداعيات الصراع في اليمن.

 

من جانبه عبر اللواء عيدروس الزبيدي عن سروره بهذا الاستقبال واللقاء. وفقاً للوكالة الرسمية.

 

وأكد الزُبيدي حرصه وقيادة المجلس الانتقالي على دعم جهود "فخامة الرئيس والعمل سوياً وتحت قيادته لترجمة تنفيذ الاتفاق والتنسيق الكامل مع فخامته لتحقيق التطلعات والاهداف المنشودة."

 

ويعتبر هذا أول لقاء بين الرئيس هادي و الزُبيدي منذ 2017 عندما رفضت الحكومة الشرعية الاعتراف بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

 

وكانت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا قد وقعا الثلاثاء على تفاق الرياض”، في مسعى لإنهاء الصراع بين الطرفين اللذين تقاتلت قواتهما، وتبادلتا السيطرة في محافظات جنوبية، بداية من أغسطس/ آب الماضي.

 

ويشمل الاتفاق بنودا رئيسية وملاحق للترتيبات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بين الحكومة والمجلس الانتقالي.

 

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيرا، يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية، على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

 

كما يضمن مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي.


Create Account



Log In Your Account