"CNN": وصول سفينة سعودية تحمل أسلحة أمريكية سرًا إلى عدن
الجمعة 08 نوفمبر ,2019 الساعة: 03:27 مساءً
متابعات

كشفت شبكة "CNN" الأمريكية، وصول معدات وأسلحة أمريكية، سرًا، على متن سفينة تابعة للسعودية، إلى ميناء عدن.

 

وذكرت الشبكة، في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني، أنها حصلت على لقطات فيديو تم تصويرها في سرية تظهر إنزال عربات مدرعة من طراز "أوشكوش" أمريكية الصنع، في الظلام على الرصيف في ميناء عدن، الأسبوع الماضي.

 

وقالت إن هذه اللقطات التي تظهر تفريغ مجموعة متنوعة من الأسلحة أمريكية الصنع، وتم تصويرها بطريقة غير مشروعة في موقع التفريغ، ثم حصلت عليها وتحققت منها، أثارت الجدل.

 

وأشارت إلى أن العديد من شهود العيان أفادوا أن السلطات اليمنية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية، اعتقلت واستجوبت من يشتبه في تسريبهم مقطع الفيديو إلى وسائل الإعلام.

 

وذكرت أنها حددت عن طريق حسابات “مسربي معلومات” ووثائق الموانئ أن السفينة التي حمّلت الأسلحة الأمريكية في عدن الأسبوع الماضي، هي “بحري هفوف” المسجلة في السعودية.

 

وأوضحت الشبكة، أنه بالنظر إلى بيانات التتبع، كان آخر موقع مسجل للسفينة في ميناء جدة السعودي، في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، قبل أن تبحر إلى ميناء بورتسودان (شمال شرقي السودان)، لتصل في اليوم التالي.

 

بعد ذلك، أوقفت السفينة تشغيل نظام التعقب، قبل أن تظهر مجددا تحت غطاء الظلام في عدن، في 29 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

 

ولفتت الشبكة، إلى أن ميناء عدن يخضع لسيطرة قوات التحالف العربي الذي يواصل شركاؤه الرئيسيون (دون تحديد) شحن أسلحة أمريكية الصنع إلى البلاد، رغم غضب الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) في الكونغرس حول الطريقة التي تدعم بها الرياض هذا الصراع الدموي والمرير.

 

يذكر أن الحكومة اليمنية وقعت، رسميًا على "اتفاق الرياض"، مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بالعاصمة السعودية الرياض.

 

في فبراير / شباط ، كشف تحقيق أجرته شبكة CNN أن السعودية والإمارات – وهما حليفتان رئيسيتان للولايات المتحدة - نقلتا أسلحة أمريكية الصنع إلى مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة ، وميليشيات سلفية متشددة ، وغيرها من فصائل القتال في اليمن ، في انتهاك لاتفاقاتهم مع واشنطن.

 


Create Account



Log In Your Account