تعز: اعتداءات ومحاولات سطو على "مقابر" الشمايتين واتهامات للجهات الرسمية بالتغاضي
الجمعة 08 نوفمبر ,2019 الساعة: 06:49 مساءً
خاص

تعرضت عدد من "مقابر" مديرية الشمايتين بمحافظة تعز اليمنية، للنبش والسطو من قبل عدة أشخاص بينهم عصابات مسلحة.

 

وأفادت مصادر محلية " الحرف 28" أن عدة مقابر في مديرية الشمايتين تعرضت لاستقطاع أجزاء منها وتحويلها إلى مقلب لمخلفات البناء فضلاً عن إخراج رفات الموتى من قبل عصابة مسلحة تحاول البسط عليها.

 

وأشارت المصادر إلى أن إحدى المقابر تم استقطاع أجزاء من مساحتها والبيع والشراء فيها رغم تواجد العشرات من رفات الموتى.

 

وتفيد المعلومات بأن أبرز المقابر التي تعرضت للاعتداء والعبث بها هي: مقبرة البرة (عزلة دبع الداخل)، ومقبرة سويق الليل (عزلة بني شيبة)، ومقبرة القورمة الواقعة في منطقة الرجم، بالإضافة إلى مقبرة المزجاجة بمنطقة السمسرة.

 

وقالت المصادر إن نيابة الاستئناف بمحافظة تعز وجهت مدير مديرية الشمايتين باستخدام السلطات الأمنية والوحدات العسكرية التابعة للألوية لضبط المعتدين وتشكيل لجنة تحقيق في الوقائع ومع من وصفهم بالمسهلين للاعتداءات بينهم مدير مكتب الأوقاف بالمديرية.

 

وطبق المصادر فقد وجهت ادارة المديرية بتوقيف أحد الضباط في ادارة أمن المديرية المتهمين بتسهيل الاعتداءات، وقد تم توقيفه وأفرج عنه لاحقا مع استمرار الاعتداءات على المقابر.

 

ويقول عضو المجلس الأعلى للرقابه المجتمعيه في الشمايتين، محمد الشراع، إنه تقدم ببلاغ لمدير مكتب الأوقاف والإرشاد في المديرية عن المقابر التي تعرضت للسطو والاعتداء إلا أن المكتب أفاد بأنه "لا يملك أجرة العسكر كي يقوم بضبط المعتدين".

 

وأضاف الشراع للحرف 28، " أبلغنا مدير عام مكتب الأوقاف في المحافظة والذي أفاد بأننا نقصد التشهير به وليس إنقاذ مقابر المسلمين".

 

وحسب المصادر فقد وجه مكتب الأوقاف بتعز مذكرة لمدير مديرية الشمايتين بضبط المعتدين وأحالتهم للنيابة لحماية المقابر وحفاظا على حرمة الموتى.

 

وتفيد مصادر محلية بأن أعمال النبش والأعتداء على المقابر مازالت مستمرة حتى كتابة هذا الخبر.






Create Account



Log In Your Account