"رايتس ووتش": قوات الأمن العراقية تطلق قنابل الغاز على رؤوس المتظاهرين
الجمعة 08 نوفمبر ,2019 الساعة: 07:01 مساءً
وكالات

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قوات الأمن العراقية، بإطلاق قنابل الغاز مباشرة على رؤوس المتظاهرين بعدة مناسبات، منذ استئناف المظاهرات في 25 أكتوبر الماضي.

 

وذكرت المنظمة، في تقرير نشرته، الجمعة، على موقعها الإلكتروني، أن "قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على المتظاهرين في بغداد في عدة مناسبات، ما أسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل".

 

وقالت المنظمة إن "عدد القتلى هذا هو الأعلى منذ بدء المظاهرات في بغداد ومدن أخرى جنوب العراق".

 

وأوضحت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في "رايتس ووتش": "يشمل عدد القتلى أشخاصاً أصابتهم قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة في رؤوسهم".

 

ولفتت إلى أن هذا العدد يشير إلى "وجود نمط بشع، وأن الأمر ليس حوادث معزولة، ومع تجاوز عدد القتلى الآن أكثر من 100، ينبغي أن يكون جميع شركاء العراق العالميين واضحين في إدانتهم".

 

وحضت المنظمة، الدول التي قدمت تدريبات ودعما عسكريا متصلا بإنفاذ القانون إلى العراق، على "إيقاف مساعداتها للوحدات المتورطة في انتهاكات خطيرة ما لم تحاسِب السلطات من تسببوا بالانتهاكات وتعمل على تقليلها".

 

وقالت ويتسن، "ينبغي للسلطات العراقية ألا تحصل على تصريح مجاني لإساءة استخدام الغاز المسيل للدموع كسلاح قاتل بدلا من كونه طريقة لتشتيت الحشود".

 

ويشهد العراق منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موجات احتجاجية مناهضة للحكومة وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.


Create Account



Log In Your Account