دراسة: القلق والتوتر خلال الحمل خطر على دماغ الجنين
الجمعة 17 يناير ,2020 الساعة: 05:28 مساءً
الأناضول

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن إصابة النساء الحوامل باضطرابات القلق والتوتر والاكتئاب، تؤثر بالسلب على صحة أدمغة الأجنة التي تم تشخيص إصابتها بأمراض الشرايين التاجية.

 

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى الأطفال الوطني في العاصمة الأمريكية واشنطن، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (JAMA Pediatrics) العلمية.

 

وأوضح الباحثون أن العيوب الخلقية والمشاكل الهيكلية في القلب، تعتبر من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا بين الأجنة، لكن لا يزال من غير الواضح كيف تؤثر إصابة الأم بالتوتر والقلق على نمو المخ لدى هؤلاء الأجنة.

 

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 48 من الأمهات اللاتي تم تشخيص إصابة أجنتهن بأمراض الشرايين التاجية، و92 من الأمهات اللاتي يتمتع أجنتهن بصحة جيدة.

 

ووجد الباحثون أن 65 في المائة من النساء الحوامل اللائي تزيد لديهن مشاعر القلق والتوتر، أصيبت أجنتهن بأمراض الشرايين التاجية، مقابل 26 في المائة لدى الأمهات غير المصابات بالقلق.

 

ثم قام الفريق بإجراء 223 جلسة تصوير بالرنين المغناطيسي لجميع الأجنة بين 21 و 40 أسبوعًا من الحمل.

 

وقاموا بقياس حجم المخ بالسنتيمتر المكعب للدماغ الكلي، وكذلك القياسات الحجمية للمناطق الرئيسية مثل المخ، المخيخ، جذع الدماغ، الحصين الأيسر والأيمن.

 

ووجدوا أن إصابة الأمهات بالقلق والإجهاد في الثلث الثاني من الحمل ارتبطت مع صغر حجم الحصين الأيسر والمخيخ لدى الأجنة المصابة بأمراض القلب التاجية، بالإضافة إلى ذلك كانت الرأس وجسم الحصين وشحمة الدماغ الأيسر، أكثر عرضة لتوقف النمو.

 

ويعتبر الحصين هو مفتاح الذاكرة والتعلم، في حين أن المخيخ يتحكم في التنسيق الحركي ويلعب دورًا بارزًا في تنمية المهارات الاجتماعية والسلوكية، كما أنه بنية دماغية معروفة بأنها حساسة للغاية للإجهاد.

 

وقالت الدكتورة كاثرين ليمبيروبولوس، قائد فريق البحث: "شعرنا بالقلق من ارتفاع نسبة الأجنة المصابة بمشكلة رئيسية في القلب، نتيجة إصابة الحوامل بالإجهاد والقلق والاكتئاب".

 

وأضافت أن "الدراسة تكشف لأول مرة أن اضطرابات القلق والاكتئاب خلال الحمل تضعف مناطق الدماغ لدى الجنين، التي تلعب دورًا رئيسيًا في التعلم والذاكرة والتنسيق والتنمية الاجتماعية والسلوكية، ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا أن نتعرف على هؤلاء النساء مبكرًا أثناء الحمل للتدخل".

 

وتتمثل أعراض اضطرابات القلق في الشعور بالتوتر والعجز والخطر أو الذعر أو الموت الوشيك، وحدوث زيادة في معدل ضربات القلب، وفرط التنفس، والتعرق، والارتعاش، والشعور بالضعف أو الإرهاق، وصعوبة التركيز في أي شيء آخر غير القلق.


Create Account



Log In Your Account