الجوف.. هدوء حذر بعد ليلة "عنيفة" وقائد عسكري يطالب التحالف بتحديد موقفه (فيديو)
الإثنين 27 يناير ,2020 الساعة: 09:27 مساءً
خاص

تشهد جبهات محافظة الجوف شمالي شرق اليمن منذ صباح اليوم الإثنين، هدوء حذر بعد مواجهات عنيفة شهدتها الساعات الماضية بين الجيش الوطني وجماعة الحوثي.

 

وقال مصدر عسكري في الجوف لـ" الحرف 28" إن جبهات المحافظة تشهد هدوء حذر بعد ليلة من المعارك العنيفة.

 

ويوم الأحد أعلن الجيش الوطني إحباط محاولة تقدم لجماعة الحوثي في جبهة العقبة شمالي شرق الجوف، مشيراً إلى سقوط قتلى وجرحى حوثيين خلال المواجهات.

 

وأشار المصدر إلى أن مسلحي جماعة الحوثي استهدفوا اليوم الإثنين " سيارات المسافرين" في طريق مأرب الجوف ما أسفر عن اعطاب "3 مركبات".

 

وحول الأوضاع في مدينة الحزم (مركز محافظة الجوف) قال المصدر إن "الوضع يسير بشكل طبيعي مع استمرار حركة الأسواق والمدارس والأعمال المدنية".

 

ونفى المصدر مزاعم تقدم الحوثيين في الحوف، لافتاً إلى أن "مفرق الجوف مأرب يكاد أن يكون خالياً بعد أن أصبح خط تماس للمواجهات".

 

وكانت جماعة الحوثي زعمت أمس الأحد سيطرتها على مديرية "براقش التاريخية" إلا أن مصادر عسكرية أشارت إلى قيام من وصفتها بـ" الخلايا الحوثية" بتصوير مقطع فيديو خلال تريدها "الصرخة (شعار الحوثيين) وإعلانها السيطرة على براقش قبل أن يتدخل الجيش ويلقي القبض على العناصر التابعة للحوثيين".

 

ونقل موقع "مأرب برس" المحلي، عن المصادر العسكرية قولها إن "الجيش الوطني تحرك بقوة قتالية بقيادة اللواء أمين العكيمي (محافظ الجوف)، وخلال ساعات تم الأطباق على تلك المجاميع وفرض حصار مطبق بتعاون من أهالي المنطقة".

 

وأشارت المصادر الى وقوع اشتباكات بسيطة قُتل على إثرها 4 حوثيين، واستسلام البقية (قرابة ٣٢ فرد) وتم الاستيلاء علي أسلحتهم بينها ٨ أطقم عسكرية".

 

ووفق المصادر فإنه تم العثور بحوزة الحوثيين التي استسلمت على صواريخ حرارية، تم مصادرتها مع باقي أسلحتهم.

 

وتشهد جبهات عدة بمحافظة الجوف معارك عنيفة منذ نحو أسبوع بين الجيش الوطني وجماعة الحوثيين، بالتزامن مع معارك عنيفة في نهم، شرقي صنعاء، وصرواح، غربي محافظة مأرب.

 

في السياق قال القائد العسكري في الجيش الوطني العميد محمد الجمرة إن " دخول صنعاء وتحرير اليمن في أعناقنا" داعياً الجيش إلى "الصمود والدفاع".

 

وطالب الجمرة في مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الحكومة الشرعية بدعم "الجبهات وقوات الجيش".

 

واستغرب القائد العسكري من عدم تدخل طيران التحالف العربي ومساندة قوات الجيش في معاركها مع الحوثيين.

 

وقال "نشاهد ارتال من اطقم الحوثيين دون تدخل الطيران في قصفها"، متسائلاً "هل هي حماية لهم (يقصد الحوثيين)؟".

 

وأضاف: "إن كانت حماية لهم قالوا لنا وإن كانوا معنا لابد أن يصدقوا القول (..) لأن الأفعال هي التي تبين الأقوال".

 

وطالب الجمرة التحالف العربي بتحديد موقفه وأن "يكونوا صادقين" مشيراً إلى أنه لن يتخلى عن بلاده وسيدافع عنها حتى الموت حسب تعبيره.

وتشهد محافظة الجوف الحدودية مع السعودية معارك عنيفة منذ أكثر من أربعة أعوام، وتسيطر قوات الجيش الوطني على أربع مديريات بما فيها مركز المحافظة "مدينة الحزم"، فيما يسطر الحوثيون على خمس مديريات وتقع غرب المحافظة.

 

وتسعى قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية لاستكمال استعادة السيطرة على المحافظة الغنية بالنفط والتي تمتلك مساحات شاسعة وتحد صعدة وصنعاء معقل الحوثيين.

 


Create Account



Log In Your Account