‫التغذية السليمة تعزز علاج السرطان
السبت 15 فبراير ,2020 الساعة: 11:58 مساءً

تمثل التغذية السليمة أهمية كبيرة لمرضى ‫السرطان حيث إنها تعمل على تعزيز العلاج من خلال حماية المريض من ‫الإصابة بسوء التغذية.

 

‫وقالت خبيرة التغذية الألمانية نيكولا إريكسون إنه لا يوجد نظام غذائي ‫خاص بمرضى السرطان، فالوضع يختلف من حالة لأخرى.

 

وتعمل التغذية السليمة على دعم العلاج ومنع الإصابة بسوء ‫التغذية. وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية إيفا كيرشباوم أن سوء التغذية ‫يعني فقدان الوزن بسرعة وبشكل غير مرغوب فيه كأن يفقد الجسم حوالي 5 ‫إلى 10% في غضون الأشهر الثلاثة إلى الستة الأخيرة.

 

وأشار خبير التغذية الألماني دانيال بوخهولتس إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن ما بين ربع إلى نصف المرضى ‫لا يموتون بسبب السرطان، ولكن من عواقب سوء التغذية. وفي حالات كثيرة من ‫السرطان يفقد المرضى الوزن أثناء العلاج، مما يجعل من الشفاء أكثر ‫صعوبة لأن فقدان الوزن يؤدي إلى الضعف، ويصبح الجهاز المناعي الذي ‫أصابته أكثر ضعفا. وبالتالي قد يتطلب الأمر خفض الجرعة الكيميائية، ومن ‫ثم قد تصبح أقل فعالية.

 

‫‫وأشارت كيرشباوم إلى أنه بالإضافة إلى سوء التغذية وفقدان الوزن، يعاني ‫مرضى السرطان من فقدان الشهية والغثيان والقيء أو فقدان حاسة التذوق.

 

‫كما يمكن أن تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب الورم والتهاب الفم أو ‫حرقة المعدة أو صعوبات في البلع. وأحيانا يشعر المريض بالاشمئزاز من ‫الطعام وبعض الأطعمة أو حتى الرائحة.

‫‫متابعة الوزن

‫‫وينصح خبراء التغذية مرضى السرطان بمتابعة الوزن بانتظام وتجنب الأطعمة ‫ذات الرائحة الشديدة مثل أنواع معينة من الجبن، وتناول الأطعمة المفيدة ‫واللذيذة. ولمنع فقدان الوزن يمكن تعزيز الوجبة بمسحوق البروتين أو ‫الكربوهيدرات.

 

‫وإذا كان تناول الطعام صعبا للغاية وإذا تم فقدان الكثير من الوزن، ‫فيمكن الاعتماد على التغذية السائلة أو حتى التحول إلى التغذية ‫الاصطناعية.

 

المصدر : الألمانية


Create Account



Log In Your Account