وفاة أبرز رواد الأغنية اليمنية "أنور مبارك" بعد صراع مع المرض
الثلاثاء 10 مارس ,2020 الساعة: 06:54 مساءً
متابعات

توفي المطرب أنور مبارك (74 عاماً)، أبرز رواد الأغنية اليمنية، في مستشفى في مدينة عدن (جنوب اليمن)، أمس الإثنين، بعد معاناة طويلة مع مع الفشل الكلوي.

وقضى مبارك آخر أيامه في مستشفى الجمهورية بعدن، في ظل إهمال السلطة المنشغلة بالحرب المستعرة منذ خمس سنوات.

وقال البيت اليمني للموسيقى والفنون في بيان نعي رحيل الفنان أنور مبارك يمثل خسارة كبيرة للوسط الفني والثقافي اليمني، مشيرًا إلى أنه يعد واحدًا من الأصوات الفنية المرموقة التي كان لها حضور كبير منذ سبعينيات القرن المنصرم.

تجلت موهبة مبارك في سن مبكر، وهو في السادسة عشرة من العمر، وكانت ستينيات القرن العشرين بداية انطلاقته مع أغنية "جسر الهوى عطشان" للشاعر أحمد الجابري، وألحان أستاذه مكي.

التحق بعد ذلك بمعهد الفنون الجميلة عند افتتاحه في السبعينيات بعدن، لدراسة الموسيقى وفق الأسس الفنية العلمية، وكان من أساتذته في المعهد الموسيقار جميل غانم، والموسيقار أحمد بن أحمد قاسم.

طوال مسيرته الفنية قدم عشرات الأغاني اليمنية أشهرها: "غالي غالي"، "كثير سامحتك"، "عد للصفا من ثاني"، و"متى بتعود"، و"يطوف الربيع"، و"بلادي تغني"، و"وعد مني لو تحبني".

كما قدّم لوحات استعراضية موسيقية مسرحية من خلال مسرحيات "يابلاشاه" و"دنيا فالتو" و"أبو العيال"، بالإضافة إلى أعمال درامية إذاعية وتلفزيونية كمقدمات مسلسلات: "حنتوش" و"طحطوح" و"موال الصمت".

وكتب له العديد الشعراء، مثل: محمد حسين الجحوشي ومحمد عوض بن شيخان وعبد الرحمن السقاف. وجاءت بعض أغانيه من ألحان الفنانين: محمد مرشد ناج ويحيى مكي وأحمد بن غودل ومحمد سالم بن شامخ وعبد الله بافضل.


Create Account



Log In Your Account