"غوتيريش" يدعو الأطراف اليمنية إلى وقف القتال ومواجهة الانتشار المحتمل لكورونا
الأربعاء 25 مارس ,2020 الساعة: 04:52 مساءً
متابعات

دعت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إلى وقف الفوري للأعمال العدائية في اليمن الذي يشهد منذ خمسة أعوام حرب بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثي.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدعو الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض، وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لـفيروس كوفيد-19.

وجدد غوتيريش دعوته لجميع الأطراف المتحاربة في جميع أنحاء العالم إلى وقف إطلاق النار.

وأشار البيان إلى أن القتال الدائر حاليًا في الجوف ومأرب تسبب في زيادة حدة المعاناة الإنسانية.

وأضاف: "لقد دمر الصراع الذي استمر لأكثر من خمس سنوات حياة عشرات الملايين من اليمنيين".

ودعا الأمين العام الأطراف اليمنية إلى العمل مع المبعوث الأممي من أجل التوصل لخفض التصعيد على مستوى البلاد، وتحقيق تقدم في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف، واستئناف عملية سياسية بقيادة يمنية تشمل الجميع.

وأكد غوتيريش أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل شامل ومستدام للصراع في اليمن.

وتشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.


Create Account



Log In Your Account