لمواجهة كورونا.. فرنسا تطلب من الصين أكثر من مليار كمامة
السبت 28 مارس ,2020 الساعة: 11:38 مساءً

أعلن وزير الصحة الفرنسي اوليفييه فيران السبت أنّ فرنسا طلبت من الصين تزويدها بـ"أكثر من مليار" كمامة واقية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحافي إلى "إقامة جسر جوي وثيق ومكثف بين فرنسا والصين بشكل يسهل دخول الكمامات الواقية إلى أراضينا"، مذكراً بأنّ بلاده بحاجة إلى 40 مليون كمامة اسبوعيا.

وأوضح الوزير أن فرنسا تنتج أسبوعيا ثمانية ملايين كمامة، مشيرا إلى أن المخزون لن يكفي.

وأكد رئيس الوزراء إدوار فيليب أن "هناك طريقة أخرى للتعامل مع حجم الطلب الكبير وهي أن نحاول تصنيع منتجات جديدة، استخدام غنى الشركات الفرنسية وابتكارها على صعيد الأقمشة والورق من أجل صناعة كمامات جديدة تلائم استعمالات معيّنة".

ولفت الى أن هذه الكمامات لن تكون مخصصة للاستعمال الطبي بل لاستخدامها من قبل أشخاص عاديين يريدون حماية أنفسهم.

وقال رئيس الوزراء إن "24 شركة وطنية للانتاج حددت أنواع الكمامات التي تريد تصنيعها، وهي قادرة على إنتاج نحو نصف مليون كمامة يوميا في الأيام المقبلة، ونحو مليون كمامة يوميا في نيسان/أبريل، بعضها يمكن استعماله أكثر من مرة ويمكن غسلها خمس مرات على الأقل".

وحتى مساء السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 641 ألفا، توفي منهم أكثر من 29 ألفا، في حين تعافى من المرض ما يزيد على 139 ألفا.


ومع انتشار وباء كوفيد-19 في قارات العالم، انخرط العديد من الصناعيين الصينيين في إنتاج الأقنعة الواقية لتلبية الطلب الكبير عليها والاستفادة من الأرباح الطائلة التي يمكن مراكمتها.

وفي ذروة الأزمة في الصين في أوائل فبراير/شباط الماضي، بنت غوان تشونش معملا في غضون 11 يوما لإنتاج أقنعة "أن95" الواقية.

ومع توقّف انتشار الوباء على الأراضي الصينية وتكاثر الحالات في الخارج، بات مدير المعمل (34 عاما) يستهدف أسواقا جديدة مثل إيطاليا التي تعد أكثر البلدان تضررا بسبب فيروس الكورونا المستجد.

وبات مصنّعو الأقنعة أشبه بجيش، فخلال الشهرين الأولين من العام 2020، سجّلت الصين 8950 معملا جديدا للأقنعة الواقية على أراضيها، وفقا لموقع تيانيانشا للمعلومات الخاصة بالشركات.


المصدر: فرانس 24، وكالات


Create Account



Log In Your Account