الثلاثاء.. السعودية تنظم مؤتمر افتراضي للمانحين لليمن
الجمعة 29 مايو ,2020 الساعة: 05:46 مساءً
متابعات

أعلنت السعودية اليوم الجمعة أنها ستنظم مؤتمرا افتراضيا للمانحين لليمن يوم الثلاثاء بالشراكة مع الأمم المتحدة.

ووفق وكالة الانباء السعودية الرسمية "واس" فإن المؤتمر يهدف لزيادة الوعي بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك.

ودعت المملكة الدول المانحة بالمبادرة ودعم الجهود الرامية لنجاح المؤتمر الإنساني الكبير والوقوف مع اليمن وشعبه.

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة عن المؤتمر الذي يعقد بالشراكة مع الرياض وقالت إنه يهدف لجمع نحو 2.4 مليار دولار لتوفير نفقات أكبر عملية إغاثة في العالم.

وأضافت في بيان "يحتاج أكثر من 24 مليون إنسان ـ أي 80  في المائة من السكان- إلى المساعدة والحماية في اليمن"، مشيراً إلى أن عمليات الإغاثة تساعد أكثر من عشرة ملايين شخص كل شهر.

وحذر البيان من أنه بدون أموال إضافية، ستضطر البرامج المنقذة للحياة قريباً إلى الحد من أو إغلاق أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وحسب البيان يشارك في المؤتمر حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير الخارجية فيصل بن فرحان والأمم المتحدة ويمثلها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، فيما سيلقي كلمة الافتتاح الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش.

ويحتاج نحو 80 بالمئة من سكان اليمن أي نحو 24 مليون نسمة للمساعدات.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادي، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account