وكالة صينية: وساطة إماراتية تفرج عن جنود إريتريين احتُجِزوا غربي اليمن
الجمعة 05 يونيو ,2020 الساعة: 09:54 مساءً
متابعات

أًفرج اليوم الجمعة عن سبعة أفراد من العسكريين بالبحرية الإرتيرية بوساطة من التحالف العربي، بعد مضي يومين على احتجازهم غربي اليمن.


ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، عن مصدر مسؤول في مصلحة خفر السواحل اليمنية، قوله إن وساطة قادتها دولة الأمارات العربية المتحدة ممثلة للتحالف العربي للتهدئة بين اليمن وإرتيريا.

وأضاف، بموجب الوساطة تم إطلاق سراح سبعة عسكريين من البحرية الإرتيرية كان قد تم احتجازهم لدى قوات خفر السواحل اليمنية منذ الأربعاء الماضي.

وأشار إلى أنه تم إطلاق سراح العسكريين الإرتيريين مقابل ضمان الوسيط "الإمارات" بإطلاق أسمرة لجميع الصيادين اليمنيين الذين اعتقلتهم البحرية الإرتيرية يوم (الأربعاء) الماضي.

وأوضح المصدر، أن المحتجزين العسكريين الإرتيريين غادروا فعليا المياه اليمنية على متن زورقين اثنين تابعين لهم ورافقهم ثلاثة زوارق من خفر السواحل اليمنية إلى الحدود البحرية اليمنية الإرتيرية.

وأشار المصدر اليمني المسؤول إلى أن " اليمن سلمت الوساطة الإماراتية كشفا ببيانات الصيادين اليمنيين والقوارب المحتجزة لدى البحرية الإرتيرية للعمل على إطلاقهم حسب الاتفاق".

وفي وقت سابق اتهمت الحكومة اليمنية أسمرة باعتقال نحو 120 صيادا يمني من المياه اليمنية ، وطالبت إريتريا بالإفراج عنهم.

والأربعاء الماضي، احتجزت قوات خفر السواحل اليمينة زورقين اثنين على متنهما سبعة أفراد إرتيريين، في المياه اليمنية واخضعتهم للتحقيق.

وتشهد السواحل اليمنية خاصة الغربية على البحر الأحمر، أوضاعا غير مستقرة منذ العام 2017، نتيجة النزاع العسكري القائم بين القوات الحكومية والحوثيين منذ أواخر العام 2014.

وسبق أن تنازعت اليمن وإرتيريا على جزر أرخبيل "حنيش"، الواقعة بين سواحل البلدين، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تفصل محكمة تحكيم دولية لصالح اليمن، عام 1998.


Create Account



Log In Your Account