السكتة الدماغية.. الأعراض والفئات الأكثر عُرضة للإصابة
الإثنين 06 يوليو ,2020 الساعة: 11:10 مساءً

تعد السكتة الدماغية حالة طوارئ طبية ‫تستلزم تدخلا طبيا على وجه السرعة من أجل إنقاذ الحياة ومنع المضاعفات ‫الخطيرة المحتملة.

وقال طبيب الأعصاب الألماني توماس كلوس، إن السكتة الدماغية تحدث عندما ‫يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ بشدة، مما يحرم أنسجة ‫المخ من الأكسجين الضروري، ومن ثم تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق ‫قليلة.

وأضاف كلوس أنه أثناء حدوث السكتة يموت مليون و900 ألف خلية عصبية بالدقيقة ‫في المتوسط. وبعد بضع دقائق يحدث تلف عصبي لا يمكن معالجته عادة.

وقال كلوس إن السكتة الدماغية تُصيب في الغالب كبار السن، لكن من حيث ‫الأساس يمكن أن يُصاب الجميع بالسكتة الدماغية بدءا من الرضع إلى كبار ‫السن.

فئات أكثر عُرضة

‫‫وتشمل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية المدخنين والأشخاص ‫الذين يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.

ومن جانبه، شدد البروفيسور كلاوس مارتن موث، رئيس قسم طب الطوارئ بمستشفى ‫أولم الجامعي بألمانيا، على ضرورة توجه المريض إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن، ‫وهو ما لا يحدث في الغالب، حيث يتحرك المريض في وقت متأخر بسبب تأخر ‫ملاحظة الأعراض أو تفسيرها بشكل خاطئ.

الأعراض

‫وتتمثل أعراض السكتة الدماغية في:

- مظاهر الشلل مثل تدلي زاوية الفم وعدم ‫القدرة على رفع الذراعين وعدم الاتزان أثناء المشي.

- اضطرابات الكلام ‫كعدم وضوح الصوت وصعوبة نطق الكلام.

- اضطرابات الرؤية مثل الرؤية ‫الضبابية.

- صعوبات البلع والصداع الشديد والدوار والقيء.

مساعدة سريعة

‫وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب طلب المساعدة الطبية على وجه السرعة، إذ لكل دقيقة ثمنها، وذلك لتجنب العواقب الوخيمة كالشلل وتأخر ‫القدرات الذهنية، والوفاة في أسوأ الحالات.‫

وحتى وصول سيارة الإسعاف، يجب على الحاضرين تقديم الإسعافات الأولية، ‫فإذا كان الشخص واعيا، يجب أن يجلس مرتفعا قليلا ولا يُترك وحده، وإذا ‫لم يكن يتنفس، فيجب أن يبدأ الإنعاش القلبي الرئوي على الفور.

 

المصدر : الألمانية


Create Account



Log In Your Account