مستشار وزير الإعلام: الانتقالي يستغل التفاوض لكسب الوقت والتحالف يعمل لصالحه
الخميس 09 يوليو ,2020 الساعة: 03:40 مساءً
متابعات

قال مستشار وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، مختار الرحبي، اليوم الخميس، إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، يرفض التراجع عن خطواته التصعيدية ، متهماً التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالتعاون مع المجلس الذي أعلن عن إقامة حكم ذاتي في عدن ومحافظات الجنوب في أبريل الماضي.

وأضاف مختار الرحبي، في تغريدة على "تويتر" ، أن "مليشيات الانتقالي تفاوض على الحصص الوزارية وترفض التراجع عن كل خطواتها التصعيدية".

وتابع: "لذلك يبقى الحديث عن تنفيذ اتفاق الرياض مجرد تصريحات وكسب لمزيد من الوقت لإسقاط ما تبقى من محافظات (حضرموت ، المهرة ) بيدهم بعد تسليم سقطرى لهم في ظل تعاون واضح من التحالف لصالحهم ".

ومنذ أيام تجري في الرياض، ترتيبات ومشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، لتشكيل حكومة جديدة، في إطار تنفيذ اتفاق الرياض.

وفي وقت سابق الخميس،  قال مصدر حكومي يمني، إن المشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من السعودية والإمارات مازالت مستمرة، في ظل صعوبات كبيرة تعترض التنفيذ، خصوصا ما يتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن المصدر، أن الرئاسة اليمنية متمسكة بمنح المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، وتوزيع 8 حقائب على المكونات الجنوبية الأخرى، إلا أن المجلس يطالب أن تكون حصته 8 حقائب ومنح 4 للمكونات الجنوبية.

وأضاف أن "الرئاسة رفضت طلب الانتقالي إسناد حقيبة وزارة الداخلية له، ذلك باعتبارها مؤسسة سيادية.

وأوضح المصدر، أن الشرعية وافقت على منح الانتقالي منصب محافظ محافظة عدن شريطة أن يقدم مرشحيه إلى الرئيس لاختيار أحدهم، على أن يكون للحكومة الشرعية منصب مدير أمن عدن.

وأضاف المصدر أن الرئاسة اليمنية متمسكة بمنح المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، وتوزيع 8 حقائب على المكونات الجنوبية الأخرى، إلا أن المجلس يطالب بأن تكون حصته 8 حقائب ومنح 4 للمكونات الجنوبية.


Create Account



Log In Your Account