"مراسلون بلا حدود" تندد بامتناع الحوثيين عن إلغاء عقوبة الإعدام بحق أربعة صحافيين
الخميس 09 يوليو ,2020 الساعة: 03:55 مساءً
متابعات

نددت منظمة "مراسلون بلا حدود" بامتناع الحوثيين عن إلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق أربعة صحافيين يمنيين رغم موجة الاستنكار الدولية والمحلية.

وأصدرت محكمة أمن الدولة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثيين في إبريل/نيسان الفائت حكماً بإعدام الصحافيين، عبد الخالق عمران وتوفيق المنصوري وحارث حميد وأكرم الوليدي.

 كما قضت بمعاقبة بقية الصحافيين هشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم راوح الشهاب، وعصام بلغيث، وحسن عناب، بالسجن، مكتفية بالمدة التي قضوها في السجن، وأفرجت عن الصحافي، صلاح القاعدي، في أواخر الشهر ذاته.

ودانت المنظمة في بيان لها، اللجوء إلى هذه "العقوبة الوحشية التي تعيد إلى الأذهان ممارسات من عصور غابرة"، وقالت إن إصدار مثل هذه الأحكام يشكل تهديداً خطيراً للصحافيين في مناطق معينة من العالم.

وشدد أمين عام المنظمة، على ضرورة أن تتضافر جهود الدول الداعمة لفكرة إلغاء الإعدام لجعل هذه العقوبة في طي الماضي بشكل نهائي، "علماً أنها تشكل أسوأ عقبة ممكنة أمام حرية الصحافة".

واختطف الحوثيون الصحافيين من أحد فنادق العاصمة اليمنية في يونيو/ حزيران من عام 2015 ، وتعرّضوا خلال فترة السجن للتعذيب الجسدي والنفسي.

ولاقى إصدار أحكام الإعدام تنديداً واسعاً من منظمات محلية ودولية معتبرين إياه تسييساً واضحاً للقضاء، وإمعاناً من قبل الحوثيين في سياستها بتكميم الأفواه وخنق الحريات الإعلامية والصحافية، والتنكيل بالصحافيين وقادة الرأي المناوئين لها.



Create Account



Log In Your Account