إزالة أدوات تنزيل مقاطع فيديو من "يوتيوب"
الإثنين 26 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:26 مساءً
العربي الجديد

لن يجد مستخدمو موقع أرشفة أكواد البرمجة "غيتهاب" الآن الكود المصدري لـYouTube-DL، وهو أداة شائعة يمكن استخدامها لتنزيل مقاطع الفيديو من "يوتيوب".

وعند زيارة صفحات الكود، سيجد المستخدمون إشعاراً يفيد بأنه "غير متاح بسبب قرار إزالة وفق قانون حقوق المؤلف للألفية الرقمية".

ويرجع السبب وراء هذا المنع إلى أن الأكواد قد تمت إزالتها كلها، بعد طلب قانوني من جمعية صناعة التسجيلات الأميركية RIAA.

وقانون حقوق المؤلف للألفية الرقمية هو قانون حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة يعود إلى عام 1998، وينفذ معاهدتين لعام 1996 للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

ويجرم القانون إنتاج ونشر التكنولوجيا أو الأجهزة أو الخدمات، التي تهدف إلى التحايل على الإجراءات التي تتحكم في الوصول إلى الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر.

وأوضح المدير القانوني لمنظمة حماية حقوق الملكية الفكرية Public Knowledge، جون بيرغماير، على "تويتر" أن الرسالة لم تكن بالضبط إشعار إزالة وفقاً لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية على الرغم مما نشره GitHub على الصفحات الفارغة الآن.

وقالت الجمعية في رسالتها إن YouTube-DL ينتهك القسم 1201 من قانون حقوق النشر بالولايات المتحدة، وبالتالي فهو غير قانوني في حد ذاته.

وجادلت بأن الأداة تنتهك قانون حقوق الطبع والنشر، لأنها تهدف بوضوح إلى "التحايل على تدابير الحماية التكنولوجية التي تستخدمها خدمات البث المرخص لها مثل "يوتيوب""، و "إعادة إنتاج وتوزيع مقاطع الفيديو الموسيقية والتسجيلات الصوتية المملوكة من قبل الشركات الأعضاء في RIAA من دون إذن بمثل هذا الاستخدام".

ولم يرضَ الكثيرون بهذا القرار، يقول موقع "إنغدجت" التقني، أشار مؤيدو YouTube-DL إلى أنه لا يُستخدم من قبل الجميع كأداة للقرصنة. يستخدمه بعض الأشخاص لتنزيل نسخة احتياطية من المحتوى الخاص بهم، بينما يستخدمه الآخرون لأرشفة مقاطع الفيديو التي يمكن إزالتها في أي وقت لسبب أو لآخر.


Create Account



Log In Your Account