مطلبها الرئيس التواصل مع عائلتها بانتظام ... رويترز: الناشطة الحقوقية السعودية البارزة "لجين" تبدأ إضرابا جديدا عن الطعام
الثلاثاء 27 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:27 مساءً


قالت وكالة رويترز، نقلا عن عائلة الناشطة السعودية البارزة بمجال الدفاع عن الحقوق لجين الهذلول، والمعتقلة في المملكة منذ 2018، إنها بدأت إضرابا جديدا عن الطعام يوم الاثنين احتجاجا على ظروف احتجازها.

وقالت الوكالة، إن لينا، شقيقة المعتقلة، أكدت أن مطلب "لجين" الرئيس هو السماح لها بالاتصال بعائلتها بانتظام.

 وفي أغسطس آب الماضي أضربت لجين عن الطعام لستة أيام بعدما منعت سلطات سجن الحائر في الرياض الاتصال عنها لأربعة أشهر.

وقالت أختها، بحسب رويترز، إنه منذ القبض على لجين (31 عاما) مع عدة ناشطات حقوقيات لم يُسمح لها منذ مارس آذار سوي بتواصل محدود مع عائلتها منها زيارة في 23 مارس واتصال هاتفي في 19 أبريل نيسان وزيارة في 31 أغسطس آب.

وقالت لينا الهذلول "بالأمس، الاثنين، سمحت السلطات لوالدينا بزيارتها، وأثناء الزيارة قالت لجين لهما إنها متعبة من سوء المعاملة ومحرومة من سماع أصوات عائلتها". 

وأضافت "أخبرتهما أنها ستبدأ إضرابا جديدا عن الطعام بداية من مساء أمس إلى أن يتم السماح لها بمكالمات منظمة مرة أخرى".

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية بعد على طلب من رويترز للتعليق.

وأثارت القضية انتقادا عالميا وتسببت في غضب بالعواصم الأوروبية والكونجرس الأمريكي بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول على يد عناصر سعودية في 2018.

وأفرجت السعودية بشكل مؤقت عن بعض الناشطات الحقوقيات اللاتي تم القبض عليهن ضمن حملة استهدفت المنشقين فيما لا تزال أخريات تحاكمن في جلسات قضائية مغلقة.

وتقول جماعات حقوقية إن ثلاثة على الأقل من النساء من بينهم لجين محتجزات في زنزانات فردية منذ أشهر وتعرضن للأذى الذي شمل صدمات كهربية وجلدا وتحرشا جنسيا.

ونفى مسؤولون مزاعم التعذيب وقالوا إن عمليات الاعتقال تمت بناء على الاشتباه بالإضرار بالمصالح السعودية وتقديم الدعم لعناصر معادية بالخارج. ولم يتم الكشف بشكل يذكر عن أي اتهامات.

وقال شقيق لجين إن الاتهامات الموجهة لها تشمل التواصل مع 15 إلى 20 صحفيا أجنبيا في السعودية ومحاولة التقدم لعمل بالأمم المتحدة وحضور تدريب عن الخصوصية الرقمية.


Create Account



Log In Your Account