واشنطن بوست: أمريكا ستعلن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية في ديسمبر
السبت 21 نوفمبر ,2020 الساعة: 07:37 مساءً
صحف

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هناك مسؤولين في مكتب الشرق الأدنى بوزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع غير مقتنعين بقرار إدارة الرئيس ترامب تصنيف جماعة الحوثي "كجماعة إرهابية".

وبحسب الصحيفة فإن بعض المسؤولين عبّروا عن مخاوفهم من أن يؤدي التصنيف إلى مضاعفة المعاناة وإخراج عملية السلام المتوقفة عن مسارها، حيث جادلوا ضد التصنيف، أو اقترحوا تأجيل اتخاذ القرار حتى 20 يناير.

وترى الصحيفة أن الاستعدادات للإعلان تعد جزءًا من دفعة من جانب إدارة ترامب لتعزيز أهداف السياسة التي طال انتظارها قبل 20 يناير، مثل سحب القوات من أفغانستان، حتى في الوقت الذي يتحدى فيه الرئيس ترامب نتائج انتخابات 3 نوفمبر.

وكشف تقرير "واشنطن بوست" أن وزير الخارجية مايك بومبيو توج النقاش الداخلي بطلب خيارات جديدة ولكنه أكد أنه سيمضي قدماً في تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية رسمية مع موعد مبدئي في الأول من ديسمبر القادم.

ويوم الأربعاء، قال بومبيو، الذي وصف سجله في التعامل مع إيران باعتباره أحد إنجازاته الرئيسية، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران "للحفاظ على سلامة المنطقة وحماية أرواح الأمريكيين".

حيث من المتوقع أن يتم تطبيق العقوبات على أساس أسبوعي وحتى يومي لحين تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن الولايات المتحدة لا تستعرض بصورة علنية القرارات المتعلقة بتصنيفات الإرهابيين، كما قال مسؤولون إن الجدول الزمني ربما يتغير.

وقال أشخاص مطلعون على المناقشات "إن بومبيو أشار أيضًا إلى أنه يعتزم، في ذات الوقت، تصنيف الحوثيين تحت سلطة منفصلة لمكافحة الإرهاب".

وأشاروا إلى أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون وضع استثناءات إدارية من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى بمواصلة عملها.

وأشارت إلى أن إدارة ترامب وصفت الحرب في اليمن بأنها سبب آخر لحملة إيران، على الرغم من أن المسؤولين يقولون إن الحوثيين، المعروفين رسميًا باسم أنصار الله وينتمون إلى طائفة شيعية من شمال اليمن، تلقوا في البداية الحد الأدنى من الدعم من إيران على الرغم من تعارض مزاعمهم تلك مع المسؤولين السعوديين.

لكن الدعم العسكري الإيراني زاد بشكل مطرد طوال الحرب. ومع ذلك، يُنظر إلى الحوثيين على أنهم أكثر استقلالية من الجماعات الأخرى التي تعمل بالوكالة، مثل حزب الله اللبناني.

ونقلت الصحيفة عن جيسون بلازاكيس ، الذي عمل لمدة عشر سنوات كمدير لمكتب وزارة الخارجية الذي يشرف على تصنيفات الإرهاب، قوله إن وزارة الخزانة يمكنها إصدار "ترخيص" يسمح للأمريكيين بإجراء أنواع معينة من الأنشطة مع الحوثيين، مثل إيصال المساعدات، دون معاقبة.

واشار إلى أن إعداد تلك التراخيص قد يستغرق شهورًا، مما قد يؤدي إلى تأخير يهدد حياة اليمنيين.

كما يمكن أن تصدر وزارة الخارجية أيضًا إعفاءات تسمح للوكالات الحكومية الأمريكية بمواصلة عملها في اليمن، على غرار الأحكام التي تم وضعها لتسليم المساعدات في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون في سوريا.

وتأتي هذه المداولات في لحظة قاتمة بشكل خاص بالنسبة لليمن، حيث ساهم القتال والانهيار الاقتصادي في زيادة المجاعة والأمراض، وقد علقت الحكومة الأمريكية مساعداتها لليمن.


Create Account



Log In Your Account